التسويق الشبكي هو الترويج للبضائع و الخدمات مباشرة للمستهلكين دون الحاجة للمرور عبر سلسلة الوسطاء التقليديين أو التقيد بمنافذ بيع ثابتة. يتم ذلك عبر وسائط الاتصال المباشرة بالمستهلكين من خلال المقابلة الشخصية، أو الاجتماعات العامة عبر عقد المؤتمرات و الندوات، وصولاً إلى الاتصال عبر الانترنت.
يعتمد
التسويق الشبكي أو البيع المباشر على أمر شائع نقوم به كثيراً دون وعي منا بحجم
تأثيره في عجلة الاقتصاد و دورة رأس المال، ألا و هو الدعاية الشفهية. الدعاية
الشفهية تعني كل الحديث أو الكلام الذي نتجاذب أطرافه مع بعضنا البعض، نتشارك فيه
تجاربنا الشخصية مع الآخرين حول مسائل لها علاقة بالبيع و الشراء. ربما لا يمكننا
إدراك حجم التأثير الذي تتركه كلماتنا على الآخرين و التي تكون سبباً في انتقال و
دوران عجلة السوق.
بتدقيق النظر،
تقودنا ملاحظاتنا إلى أن الكثير من الأعمال تنتشر و تزدهر دون الحاجة إلى بذل
تكاليف باهظة للدعاية و الإعلان، فقط من خلال الدعاية الشفهية.
سحر الدعاية
الشفهية
"اسأل
مجرب و لا تسأل طبيب".. خبرتنا و تجربتنا التي نسوقها إلى أناس يولوننا ثقتهم
هي شئ قديم قدم البشرية. التجربة و الثقة هما الأساس الذي فطنت إليه شركات البيع
المباشر و التسويق الشبكي منذ بدايات القرن العشرين، حتى نمت الصناعة و ازدهرت حول
العالم.
يوفر التسويق
الشبكي حلولاً فعالة و غير تقليدية لقطاعات عريضة من الناس الذين يرغبون في امتلاك
عمل خاص بهم، و لا تتوافر لديهم الخبرة الكافية لإدارة الأعمال و المشاريع، أو
يعوزهم المال و التمويل اللازم.
في ظل تزايد
الطلب على الوظائف، و تراجع المعروض منها جراء سياسات ترشيد النفقات، و في ظل
تواضع الأجور و عدم كفايتها متطلبات المعيشة، يبرز التسويق الشبكي كحل ناجع لمشكلة
البطالة أو التهديد بشبح البطالة الناجم عن التزايد المضطرد لمعدلات فقد الوظائف و
تسريح الأيدي العاملة.
"المكتب
الافتراضي" أو "العمل من المنزل" و غيرها من المفردات و المفاهيم
الاقتصادية الحديثة التي أوجدتها صناعة التسويق الشبكي، و عملت على تعزيزها خلال
العقدين الأخيرين منذ بداية طفرة الانترنت و الاتصالات مطلع تسعينيات القرن
العشرين.
تطور و نمو
التسويق الشبكي و البيع المباشر تؤكده الأرقام و الإحصاءات التالية:
- هناك ما يقرب من 38 مليون شخص في الولايات المتحدة يدير عملاً مستقلاً من المنزل
- بحلول عام 2015 ستكون نصف الأسر الأمريكية منخرطة في مباشرة أعمال تدار من المنزل
- يوجد في العالم أكثر من 27000 شركة تعمل بالبيع المباشر
- هناك ما يربو على 15 مليون مسوق شبكي في الولايات المتحدة بإجمالي مبيعات يتخطى 30 مليار دولار
- عالمياً، هناك أكثر من 74 مليون مسوق شبكي حققوا مبيعات فاقت 120 مليار دولار العام 2010
إن مجال
التسويق الشبكي هوالطفرة العالمية الجديدة في توزيع الدخل و بناء الثروات،
بما يتيحه من فرص عادلة و متساوية للجميع، مع انعدام مخاطر الاستثمار المعروفة، و
حدود لا متناهية للدخل. إنه بحق الطريق الذي يمكن للإنسان العادي أن يسلكه في
مسعاه لتحقيق الثراء شريطة الالتزام بالجدية و الاستمرارية.
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذف