1.الشغف : فالناجحون يحبون عملهم
2.العمل : يعملون بجد
3.التركيز : وينصبون تركيزهم على شيئ واحد ، وليس على كثير من الأشياء
4.القوة الدافعة : ويواظبون على دفع أنفسهم بالتحفيز
5.الأفكار : ويبتكرون أفكارا نيرة
6.القدرة على تطوير الذات : من محاسبة للنفس إلى تعلم أشياء جديدة في المجال الذي تريد النجاح فيه
7.خدمة الآخرين : ويخدمون غيرهم بإمدادهم بشيئ ذي قيمة
8.المثابرة : ويتمتعون بالمثابرة في أي وقت وفي مراحل الفشل وأوقات المحن
إليك 7 قصص عن أناس إعتقد الناس أنهم سيفشلون لكنهم نجحو في الأخير:
1. الزعيم الإنكليزي ( السير ونستون تشرشل ) 1874ء1965م : كان الزعيم البريطاني اللامع بليداً وهو يافع بحيث إن والده اعتقد أنه لن يستطيع جني معيشته ومع أن تشرشل كان يحب التاريخ والأدب إلا أنه رفض دراسة اللاتينية واليونانية والرياضيات ودخل مدرسة ( هرو ) تلميذا كسولا وفشل مرتين في امتحان الدخول إلى مدرسة ( ساند هارست ) وقد اجتاز الامتحان في المحاولة الثالثة ولكنه واجه بعدئذ بعض الصعوبات التي عجز عن التغلب عليها. 2.المخترع الأميركي ( توماس إديسون ) 1847ء 1931م : لم يؤثر فضول ( إديسون ) الغريب أيام طفولته في أحد سوى أمه المتسامحة ووصفه أستاذه الأول بأنه ( مشوش ) ونعته والده ( بالغباء ) وحذر مدير مدرسته من أنه ( لن يكن ناجحا في أي شيء ) غير أن أمه تمكنت من جعله قارئاً نهماً وسرعان ما بدأ يقوم باختراعات علمية وقد بلغ عدد الاختراعات المسجلة باسمه أكثر من ألف اختراع ذات فضل هائل على البشرية.
3.الفيزيائي الألماني ( ألبرت آينشتاين ) 1879ء 1955م : كان والدا ( آينشتاين ) يخافان على ابنهما لأنه يتلعثم في كلامه حتى التاسعة من عمره ولأنه كان يطيل التفكير قبل الإجابة على سؤال من الأسئلة وكان متأخرا في كل دروسه الثانوية باستثناء الرياضيات حتى أن أحد أساتذته نصحه بترك المدرسة لأنه فاشل و تأخر دخوله إلى معهد ( بوليتيكنيك زوريخ ) مدة عام لأنه فشل في امتحان الدخول وحتى بعد تخرجه من هذا المعهد وجد صعوبة في العثور على وظيفة ولكنه في تلك الأثناء كان يصوغ أفكاره الأولى حول نظرية النسبية.
4.ملك السيارات ( هنري فورد ) 1863ء 1947م : كان فورد في بداية حياته الدراسية يجد صعوبة كبيرة في القراءة والكتابة وكان لديه ميل نحو عمل الآلات منذ نعومة أظفاره وكان يصلح الآلات في مزرعة والده ويسلي زملاءه بصنع محركات البخار ودواليب الماء.
5.العالم الإنكليزي ( إسحاق نيوتن ) 1642ء 1727م : لم يكن هناك أمل كبير بمستقبله وهو صغير على الرغم من ذكائه العظيم ومع أنه كان كسولا مهملا إلا أنه أولع بالميكانيكا وسمح لنيوتن بمتابعة تعلمه على الرغم من إخفاقه التام في دراسته لأنه يدير مزرعة أهله ولم يتحرر من بلادته إلا على أثر شجار عنيف هز كيانه وحفزه على تحسين وضعه وسرعان ما باشر دراساته الرياضية والفيزيائية التي أحدثت ثورة في العلم .
6.الرسام الإسباني ( بابلو بيكاسو ) 1881ء 1973م : كان تقدم بيكاسو في المدرسة بطيئا لأنه كان يرفض القيام بأي عمل سوى الرسم وكان بالكاد يقرأ ويكتب عندما أخرجه والده من المدرسة في سنه العاشرة وتخلى عنه أستاذه الخاص الذي كان يعده لدخول المرحلة الثانوية بعد أن فقد الأمل في تلقينه الحساب وبعد أن نجح بتفوق في امتحان الدخول إلى كلية الرسم والفنون ترك الكلية لشعوره بالملل والضجر ليبدأ بدراسة الرسم دراسة خاصة في مدريد وباريس حيث كافح عدة سنوات قبل أن يدمغ بصماته الخالدة على الفن العالمي.
7.المهندس الاسكتلندي ( جيمس واط ) 1736ء 1819م : كان يعاني في طفولته من شقيقة مزمنة ( ألم نصف الرأس ) وكان رقيقا جدا بحيث إن رفقاءه في الصف كانوا يخدعونه ويرعبونه وكان ( خاملا وكسولا ) في دروسه غير أنه أبدى اهتماما وتفوقا في الهندسة في سن 13 وبدأ منذ ذلك الوقت ينمي قدراته العقلية إلى أن اخترع المحرك البخاري الذي ساعد على خلق الثورة الصناعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق